الجمعة، 8 نوفمبر 2013
8.11.13

ريتشارد ستالمن Ritchard Stallman

ريتشارد ستالمن Ritchard Stallman

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 في قسم جديد تحث عنوان شخصيات سوف نقوم بالتعرف على أبرز الشخصيات التي لعبت دورا كبيرا في تطور الهندسة المعلوماتية و عالم الإختراق و الهكر .

من هو ريتشارد ستالمن:

 وفي مقالنا الأول سنتعرف على ريتشارد ستالمن أو ستولمن Ritchard Stallman و اسمه بالكامل Ritchard Matthew Stallman و هو من مواليد 16 مارس 1953 بمانهاتن و يعرف كذلك باسم مختصر لإسمه rms  , وهو من المهتمين بالعلوم بشكل عام و علوم الهندسة المعلوماتية بشكل خاص , واستعمل الحاسوب لأول مرة في حايته أيام دراسته الثانوية في أواخر الستينات , بعد دراسته الثانوية دخل مركزا علميا لشركة IBM  العالمية بنيويورك و بها بدأ كتابة أول برامجه.

بعدها التحق بدراسة الرياضيات و الفيزياء بجامعة هارفردHarvard University  في سنته الأولى , كما و أصبح بعدها هكر لسنوات بقسم الذكاء الإصطناعي ب Massachusetts Institute Technology (MIT) و هي مدرسة لدراسة العلوم و التكنولوجيات و منها اكتسب خبرات عديدة و أصح هكر أخلاقي .

ومن الطرائف التي واجهته في حياته و بالضبط في بداية سنة 1980 حين تعطلت طابعة معمله الخاص وهي طابعة من نوع xerox  حيث قرر أن يقوم بتطوير البرامج التي تسييرها , ليفاجأ أن مصادر البرامج موجودة على شكل binaire أما الكود فهو غير متاح و من هنا يبدأ التحول و بدأت معالم مشروع GNU  بالظهور .

مشروع Emacs:
في قسم الذكاء الاصطناعي كان هناك محرر نصوص بإسم TECO  يشتغل خلف الستار دون ان ترى التغييرات التي تقوم بها في الحال , زيادة على أن التغيير في النصوص يحتاج عديد الأوامر مما يجعل العملية تأخد مدة طويلة جدا هذا كان بداية السبعينات , و في 1976 قام رتشارد ستالمن ببرمجة أول محرر خاص به تحث إسم E  و كان من أول محرري النصوص التي تقوم فيها بمعاينة التغييرات التي تقوم بها , و من هنا قرر ريتشارد تطوير محرر TECO لإضافة هذه الخاصيات له.

بعدها رفقة Guy Steele  قام ريتشارد بجعل الأوامر اكثر  توحيدا ,وهذا أنتج محرر Emacs  و الذي بيومنا الحالي يعتبر من أقوى المحررات رفقة VIM  .

مشروع GNU :

في سنة 1983 قام ريتشارد ستالمن بالإعلان عن مشروع GNU  الذي يمثل نظام تشغيل مفتوح المصدر  , و كان هدفه أن يكون خيار مفتوح المصدر أمام Unix وهذا يظهر كذلك في اختصار كلمة GNU = GNU’s Not Unix , بعدها بمدة قام بانشاء       FSF Free Software Foundation ليكون أول مِؤسس أول مؤسسة للبرمجيات الحرة .

في 1989 تم نشر أول  اصدار لترخيص GNU تلاه بعد ذلك ب 1990 الانتهاء من معظم أجزاء مشروع GNU  باستثناء Kernel .
و مع بدايات 1991 ظهر  Linux Kernel , و تم الدمج بين Kernel  و أدوات GNU  ليظهر مصطلح  GNU/Linux و هو هدف ريتشارد : الحصول على نظام تشغيل حر بكل مكوناته.

أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالتعرف على هذه الشخصية.





0 comments:

إرسال تعليق

أضف تعليقك