الاثنين، 24 أكتوبر 2016
24.10.16

تغريدة 12: ما هو هجوم DDoS ؟


في الاونة الأخيرة كثر الحديث عن هجوم DDoS بسبب كثرة الهجمات التي تتعرض لها المواقع و لهذا اخترت هذا الهجوم موضوعا للتغريدة 12 للمدونة .


ما هو DDoS ؟

DDoS  هو اختصار Distributed Denial of Service أي هجوم حجب الخدمة و عمليا هو من أسهل الهجمات التي يمكن أن ينفذها الهاكر و أقلها تعقيدا ، و الغاية منه إسقاط السيرفر و إخراجه عن الخدمة . و هذا يتم عن طريق إغراق السيرفر بعدد هائل من الترافيك Traffic من عدة أجهزة بحيث يتم استهلاك كل موارد الخادم أو السيرفر و بالتالي يصبح غير متاح للزوار الفعليين .

عندما يقع هذا الهجوم ويتم إسقاط السيرفر فهذا لا يعني أن السيرفر تم اختراقه، لكن يكون غير متصل بالأنترنيت و بالتالي غير متاح للخدمة لمدة زمنية معينة وقد تستدعي تدخلا تقنيا، و غالبا تكون الرسالة التي تظهر للزوار على الشكل التالي :


time-out screen

ما الفرق بين DDoS و DoS ؟

الفرق بسيط جدا ، هجوم DDoS هوأساسا مبني على DoS َ، حيث أن DoS Attack يتم من خلال جهاز واحد أو شبكة واحدة ، في حين DDoS Attack يتم من عدة أجهزة أو شبكات وغالبا هذه الأجهزة يكون متحكم بها من طرف هاكر و يطلق عليها Zombie، و بالتالي فهجوم DDoS َيكون أكثر قوة حيث يتم مضاعفة الهجوم بعدد الأجهزة المستعملة بالهجوم.

و هذه صورة توضيحة لهجوم DDoS :

و هذا فلاش يبين الهجمات التي يقوم بها الهاكرز في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي 


سأقوم لاحقا بالتطرق لكيفية الحماية من هجمات حجب الخدمة و كذلك الأدوات المستعملة للقيام بهذا الهجوم.



0 comments:

إرسال تعليق

أضف تعليقك